Share it

28‏/07‏/2011

مسلة حمورابي-أرث حضاري


من تلك الحضاره العراقيه من حضاره وادي الرافدين حضاره سومر واكد وبابل كتبت لنا تاريخ وحضاره وانجازات نفتخر به الشي الوحيد الي نفتخر فيه من الماضي امام العالم ونقول لهم ها هنا كنا ومازلنا اولاد حمورابي وسرجون الاكدي  ونمرود ونقول سوف يأتي اليوم الذي نحيي هذه الحضاره من جديد بابداع شبابنا,,,فمسلة حمورابي مازالت موجوده في متحف اللوفر لتروي لنا مجموعه من القوانيين وتعتبر من اول الدساتير الذي تنظم الحياه الاجتماعيه في المدينه الذي يكتبه البشر سوف اتناول شرح بسيط عن مسلة حورابي ومجموعه من القوانيين الي وردت فيها .
ف حمورابي حكم بابل بين عامي 1792 - 1750 ق. م وهو سادس ملوك مملكة بابل القديمة حسب التأريخ المتوسط وهو من الكلدانيين، كانت بلاد الرافدين دويلات منقسمة تتنازع السلطة ،فوحدها مكونا إمبراطورية ضمت كل العراق والمدن القريبة من بلاد الشام حتى سواحل البحر المتوسط وبلاد عيلام ومناطق أخرى. وكان حمورابي شخصية عسكرية لها القدرة الإدارية والتنظيمية والعسكرية, تعتبر مسلة حمورابي من أقدم وأشمل القوانين في وادي الرافدين بل والعالم.


مسلة حمورابي اول دستور في العراق القديم , من أقدم الشرائع المكتوبة في التاريخ البشري . عود إلى العام 1790قبل الميلاد  والمسلة من الحجر الديوريت الاسود والمحفوظة الان في متحف اللوفر بباريس , وتحتوي مسلة حمورابي على 282 مادة وتتكون من مجموعة من القوانين.أن تشريعات حمورابي هي الأولى في التاريخ التي تعتبر متكاملة وشمولية في بابل.وهي توضح قوانين وتشريعات وعقوبات لمن يخترق القانون. ولقد ركزت على السرقة، والزراعة (أو رعاية الأغنام)، وإتلاف الممتلكات، وحقوق المرأة، وحقوق الأطفال، وحقوق العبيد، والقتل، والموت، والإصابات. وتختلف العقوبات على حسب الطبقة التي ينحدر منها المنتهك لإحدى القوانين والضحية. ولا تقبل هذه القوانين الاعتذار، أو توضيحٍ للأخطاء إذا ما وقعت.. وجدت المسلة في مدينة سوس عاصمة عيلام اثناء الحفريت البعثة التنقيبية الفرنسية التي نقبت سنة 1901-1903م كتبت باللغة البابلية وكتبة بالخط المسماري المتكونه من 282 مادة.
رُقمت البنود من 1 إلى 282 (مع الإشارة إلى أن البند 13، والبنود من 66 لـ 99، و110، و111 مفقودة) على عمود طوله 8 أقدام،2.5 متر، والمكون من حجر البازلت. ولقد اكتشف هذا العمود عام 1909 في سوسا- بمحافظة خوزستان حاليا- بإيران من قبل عالم الآثار المصرية جوستافو جيكوير Gustave Jéquier السويسري الأصل.وقد نقلت إلى إيران حين أخذها ملك العيلاميين شوتروك ناخونته Shutruk-Nakhunte كغنيمة في السنة الثانية عشر قبل الميلاد . ويُعرض العمود الآن في متحف اللوفر في باريس، فرنسا. مرسوم على الحجر الملك حمورابي وهو يستمع إلى إله الشمس الذي يسمى شمش الجالس على عرشه وهناك كاتب تحت حمورابي يسجل القوانين. ووضع الحجر في مكان عام وسط مدينة بابل لفتح المجال أمام الجميع لرؤية هذه التشريعات الجديدة كي لا يتم التذرع بجهل القوانين كعذر.حاولت تشريعات حمورابي تنظيم الحياة المدنية داخل المدن ومعاقبة المتسببين بأعمال تودي بالأمن والسلم الأهلي للمدينة. ومع ذلك لم تخلُ تشريعات حمورابي من أحكام بالموت على مرتكبي الجنح والجرائم التي لاتسحق الموت بمفهومنا اليوم ولكنها كانت ضرورية كما يبدو في حينها.
ومن قوانيين التي وردت في مسلة حمورابي :


قانون حمورابي 8
إذا سرق سيد ثوراً أو شاة أو حماراً أو خنزيراً أو قارباً، إذا كان (المسروق) يعود للإله أو للقصر، فعليه أن يعطي 30 مثلاً. أما إذا كان يعود إلى مسكين، فعليه أن يدفع 10 أمثال كاملة، إذا لم يكن لدى السارق ما يعوّض به فإنه يعدم.

قانون حمورابي 129
إذا قبض على امرأة مضطجعة، مع سيد فيجب عليهم أن يوثقوهما ويلقوهما في الماء. ويمكن لزوج المرأة أن يبقي زوجته على قيد الحياة إذا رغب، كما يمكن للملك أن يخلّي حياة أمته.



173 : إذا أنجبت تلك المرأة (صاحبة الأطفال من الزوج الأول) أطفالا لزوجها الثاني فبعد وفاة تلك المرأة فأبناؤها السابقون واللاحقون يتقاسمون هديتها (أي الأموال العائدة لـها) .
قانون حمورابي 174 : وإذا لم تنجب أطفالا لزوجها الأخير فيأخذ أبناؤها من الزوج الأول هديتها التي جلبتها من بيت والدها .
 

قانون حمورابي 195
إذا ضرب ولد والده فعليهم أن يقطعوا يده.

قانون حمورابي 196
إذا، فقأ سيد عين ابن أحد الأشراف، فعليهم أن يفقؤوا عينه.

قانون حمورابي 197 ـ 200
إذا كسر سيد عظم سيد آخر، فعليهم أن يكسروا عظمه.
إذا قلع سيد سن سيد من طبقته، فعليهم أن يقلعوا سنه.
قانون حمورابي 206 : إذا ضرب رجل رجلا آخر في شجار وسبب لـه جرحا فعلى ذلك الرجل أن يقسم (لم اضربه متعمدا) وعليه (أيضا) أن يدفع للطبيب (أجرة معالجة المصاب) .

قانون حمورابي 220 : إذا فتح (طبيب) محجر عين عبد بسكين للعمليات واتلف عينه فعليه أن يدفع فضة نصف ثمنه .
قانون حمورابي 236 : إذا أعطى رجل سفينة لملاح بالأُجرة وكان الملاح مهملا فاغرق السفينة فعلى الملاح أن يعوض سفينة لصاحب السفينة  .

قانون حمورابي 245
إذا استأجر أحدهم ثوراً وأماته بسبب الإهمال أو الضرب، يعوّض صاحب الثور بثور مثله.
قانون حمورابي 250
إذا عجل، وهو مار في الطريق، نطح رجلاً ما وأماته، هذه القضية لا تستوجب التعويض.


قانون حمورابي 251
إذا كان عبد أحدهم، يدفع ثلث منة، من الفضة (المنة: تساوي بابل 505 غرام).



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق