Share it

05‏/08‏/2011

عجائب الدنيا السبع-الجنائن المعلقه



على ضفاف نهري دجله والفرات ولدت الحضارات لتكتب لنا تاريخ ومجد تستحقها هذي الارض ,,,من بابل الى الجنائن المعلقه مزيج من التاريخ والخيال  والجمال والابداع لتضيف شيئ من السحر والشوق والفضول لمعرفة تفاصيل احدى عجائب الدنيا السبع,,,
ف بابلBabylonia  كلمة "بابل" في اللغة الأكادية تعني "باب الإله".و قد سماها الأقدمون بعدة أسماء منها "بابلونيا"، أرض بابل ما بين النهرين وبلاد الرافدين.كان الفرس يطلفون عليها بابروش Babirush دولة بلاد مابين النهرين القديمة. كانت تعرف قديما ببلاد سومر وبلاد سومر أكد وكانت تقع بين نهري دجلة والفرات جنوب بغداد بالعراق. فظهرت الحضارة البابلية ما بين القرنين 18ق.م. و6 ق.م. وكنت تقوم علي الزراعة وليس الصناعة. وكانت بابل دولة أسسها حمورابي الدولة البابلية عام 1763ق.م. وهزم آشور عام 1760 ق.م, وأصدر قانونه (شريعة حمورابي) وفي عام 1600ق.م. استولي ملك الحيثيين مارسيليس علي بابل واستولي الآشوريون عليها عام 1240 ق.م. بمعاونة العلاميين. وظهر نبوخدنصر كملك لبابل (11245ق.م.- 1104 ق.م.) ودخلها الكلدان عام 721 ق.م.( ثم دمر الآشوريون مدينة بابل عام 689 ق.م. إلا أن البابليين قاموا بثورة ضد حكامهم الآشوريين عام 652 ق.م. وقاموا بغزو آشور عام 612 ق.م. واستولي نبوخدنصر الثاني علي أورشليم عام 578 ق.م. وسبي اليهود عام 586 ق.م. إلى بابل. وهزم الفينيقيين عام 585 ق.م. وبني حدائق بابل المعلقة. ثم إستولي الإمبراطور الفارسي قورش علي بابل عام 500 ق.م. وضمها لإمبراطوريته.


الجنائن المعلقه,,, ابداع من الخيال والاساطير تثير في انفسنا الاستغراب والتعجب كل من يسمع عن هذي الحدائق  حيث أن علماء الآثار لا يملكون الكثير من المعلومات عن هذه الجنائن والتي تعد إحدى عجائب الدنيا السبع إلا من الأخبار التاريخية والمؤرخين القدامى، إذ جعلها الزمن مجرد أنقاض وخراب، ولا يمكننا أن نجسدها سوى تصورياً.
حدائق بابل المعلقة وتعرف كذلك بحدائق
سمير أميس المعلقة إحدى عجائب الدنيا السبع في العالم القديم ,
تقع على ضفتي نهر الفرات بالقرب من مدينة الحلة الحالية في العراق وكانت محاطة بخندق مائي التي بناها نبوخذ نصر للملكة أمييهيا والتي كانت من الطبقة الوسطى في البلاد وأتت من المناطق الجبلية إلى أرض بابل المنبسطة وكانت تشتاق إلى رؤية الجبال ولحدائق وطنها ميديا..وكان للحدائق المعلقة 8 بوابات وكان أفخمها بوابة عشتار.
الحديقة من جمالها وروعتها الخلابة كانت تدخل المرح والسرور إلى قلب الإنسان عند النظر إليها، وزرعت فيها جميع أنواع الأشجار، الخضروات والفواكه والزهور وتظل مثمرة طول العام وذلك بسبب تواجد الأشجار الصيفية والشتوية، ووزعت فيها التماثيل بأحجامها المختلفة في جميع أنواع الحديقة.
وقد استخدم الملك لبناء هذه الحدائق الأسرى الذين جلبهم من بلاد الشام في ذلك الوقت وجعلهم يعملون ليل نهار                          
لبناء الجنائن المعلقه شيد نبوخذنصر الثاني قصراً كبيراً وزرع على سطحه كميه كبيره من النباتات
والأزهار ذات الالوان الجذابة بحيث غطي شكل القصر وكأنه جبل مزروع بالنباتات والأزهار. وزرعت الأشجار والأزهار فوق أقواس حجريه ارتفاعها 23 متراً فوق سطوح الأراضي المجاورة للقصر وكانت تسقى من مياه الفرات بواسطة نظام ميكانيكي معقد وكانت تقع على الضفة الشرقية من نهر الفرات حوالي 50 كم جنوب بغداد.
والحدائق ليست معلقه فعليا. بل مجموعة من المدرجات الصخرية الوحدة تلو الأخرى على امتداد أربعة أفدنه علي شكل شرفات معلقة علي أعمدة ارتفاعها 75 قدما وقد زرعت الأشجار والنباتات والزهور في طبقة كثيفة من التربة على كل مدرج من المدرجات الصخرية وكانت تبدو للرائي من بعيد وكأنها معلقة في الهواءوقد بنيت من عقود الحجر النفيس المقدم هدايا للملك وتتكون من طبقات تصلح لمختلف النباتات والأشجار...
والماء فيه يرفع ويخزن في الطبقات العليا بصهاريج لسقاية الأشجار، أما البناء فيعد
من أعظم الفنون المعمارية التي بلغتها بابل ونينوى وحيث تتصل الطبقات مع بعضها بدرج واسع وعندما يأتي الربيع وتزهر وتورق الأشجار والورود في هذه الارتفاعات في وسط أجواء الحرارة العالية تكون هذه الحدائق جنة في الأرض تنشر الرائحة العطرة والبرودة و اللطافة لتستحق أن تكون من عجائب الدنيا السبع
إن الجنائن المعلقة - وقد تكون فكرتها فردية - لا تنفرد وحدها في العالم بكونها
غريبة. ومما لا شك فيه أن المهندسين الذين حققوا رغبة امرأة من البيت البابلي الحاكم في عمل هذا البناء، قد عملوا طبقاً لروحية وأفكار وأساليب وطرز بناء ذلك العصر، وهو ما جعلها واحدة من عجائب الدنيا.

ومن الخيال والجمال وتصنيفها كاحد عجائب الدنيا السبع لم يبقى منها الان سوا الأنقاض


هذا الفيديو يصور لنا جزء بسيط من انجازات الملك نبوخذ نصر الذي يعتبر اشهر ملوك الدوله البابليه وقائدا عظيما

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق