31‏/07‏/2011

الزقوره في بلاد الرافدين



 
للوقوف على أطلال أقدم معابد كوكب الأرض, وأكثرها أهمية منذ تاريخ فجر السلالات,
فن معماري ذو تصميم رائع يجسد لنا براعه الانسان السومري والاشوري والبابلي خصصت لاغراض دينيه وسياسيه فكانت من اهم واقدم المعابد على كوكب الارض,,,الزقوره في العراق حضاره منسيه من الكثيريين مهمله من قبل الحكومات التي تعاقبت على العراق فعانت من التخريب والسرقه مما هدم من معلمها الاثري حالها كحال الاثار الموجوده في العراق,,,سوف اوجز لكم نبذه عن تاريخ الزقورات ....
الزقورة وجمعها الزقّورات (الاهرام الرافديه) في بلاد ما بين النهرين وهي عباره عن معابد مدرجة كانت تبنى في سوريا والعراق ثم إيران ومن أشهر الزقورات عالمياً هي زقورة أور في العراق التراثيه قرب مدينة الناصرية حاليا (بمحافظة ذي قار) جنوب العراقزقورة عقرقوف قرب بغداد. يذكر ان توجد 28 زقورة في العراق، وفي سوريا فيوجد عدد من الزقورات يمكن ان ترى الزقورة في سهل الغاب السوري في محافظة حماة بين مدينة إبلا الاثريه (العصر الفخاري والبرونزي) وافاميا (الهيلينيه - بيزنطية) في شمال غرب سورية وكذلك الزقورات في مدينة ماري الأثرية على الفرات الأوسط في سوريا ، وفي إيران يوجد 4 قورات اشهرها زقورة سوس في خورستان الاهواز. بنيت الزقّورات في عصرالسومريون والاكاديون والبابليون والاشوريون في العراق وسوريا.
أن الأهمية الدينية لمدينة أور لا تتحدد بعبادة الأله السومرية أو البابلية بل أن لها أهمية دينية كبيرة للأديان السماوية الرئيسية (( اليهودية و المسيحية و الأسلام )) لكونها مسقط رأس النبي إبراهيمِ الخليل (( عليه السلام )) و منطلق لدعوته لعبادة الله الواحد الأحد ، و لا يزال بيت النبي أبراهيم علية السلام موجودا في مدينة أور كشاهد على أهمية هذة المدينة من الناحية الدينية.
زقورة أور
تعد زقورة أور أشهر الزقوراتو من أقدم المعابد التي بقيت في العراق تقع على نحو 40 كم إلى الغرب من مدينة الناصرية (340 كلم جنوب بغداد):، التي بناها مؤسس سلالة "أور" الثالثة، وأعظم ملوكها" سنة 2050ق.م هي الدليل على اعتناق الناس آنذاك لديانات واسعة، لها أهمية في حياتهم.
و زقورة "أور" مستطيلة الشكل، أبعادها "200×150م"، وارتفاعها "45" قدما. وقد كانت بالأساس مكونة من ثلاث طبقات، يرتفع فوقها معبد مخصص لعبادة كبير آلهة المدينة "سن"، ويرتقي إليها بواسطة سلمين جانبيين، وثالث وسطي، ثم أصبحت فيما بعد تتكون من سبع طبقات في عهد الحكم الكلداني .
بنيت من اللبن وكسيت من الخارج بطبقة سميكة من الآجر الأحمر المفخور المثبت القار، تميل جدرانها الجانبية إلى الداخل كلما أرتفعنا نحو الأعلى زقورة أور الآن لم يبقى منه سوى الطبقة الأولى وبعض الأجزاء من الطبقة الثانية وترتفع الأن عن الأرض نحو 20 متر.
كما الزقوره في بلاد اشور عندما بدأ الملوك الآشوريون بتشييد المعابد والزقورات في المدن الآشورية, وهي لا تختلف في مخططها الأساس عن المعابد والزقورات السومرية, سوى أن الزقورة الآشورية شيدت بجانب المعبد تماما بدون أن تحاط بباحة, كما هو الحال في سومر, كما أن كبير الآلهة الآشورية «آشور» حل مكان الآلهة السومرية والبابلية. أستخدم الحجر الطبيعي والأخشاب الجيدة في تشييد المعابد والقصور, لوفرتها في المنطقة الشمالية من وادي الرافدين.
شيد العاهل الآشوري (شمشي ـ ادد), المعاصر للعاهل البابلي (حمورابي), في الزاوية الشمالية من مدينة آشور (قلعة الشرقاط حاليا) وعلى تل مرتفع, معبدا للإله آشور ألحقه بجانب الزقورة مباشرة والتي شيدت في عهود سابقة, ومن خلال الألواح المسمارية التي عثر عليها في منطقة آشور, يبدو أن الزقورة شيدت أول الأمر من أجل كبير الآلهة السومرية (أنليل), ثم حولت بعدئذ إلى عبادة الآلهة (آشور) بعد أن رسخت الدولة الآشورية أقدامها. استمر الملوك الآشوريون في القيام بأعمال الإضافة والتجديد في الزقورة في الأزمنة المتعاقبة, لهذا يتعذر متابعة الأصول الأولى للزقورة وطابعها المعماري أو المخطط الأساس للمعبد.
شيدت زقورة أخرى في معبد مدينة «كارنا» في منطقة «تل الرماح», على قاعدة بأبعاد 31.5 متر × 19 متر ملتصقة بالمعبد تماما, لهذا كان الدخول إليها يتم عبر المعبد, وقد أبدع المعمار الآشوري ليس في تزيين الواجهات الخارجية فحسب, بل وفي توزيع كتل الفضاءات بشكل مدهش يعكس مهارة فنية فائقة. أهتم المعمار الآشوري بالجدران الخارجية للمعبد وزينها, وخاصة بواباتها الخارجية, بأنواع من التماثيل الضخمة الحارسة, بالإضافة إلى ألنحوتات البارزة التي تستمد موضوعاتها من الأفكار والطقوس الدينية والحياة اليومية, كما إنها سجلت مآثر وانتصارات الملوك الآشوريين, بالإضافة إلى الاهتمام بتشييد المرتدات المتتابعة والمنظمة في الجدران الخارجية وتزيين واجهاتها بالآجر المزجج الملون وزخرفة أفاريزها. شيدت  عدة معابد للآلهة «سين» أله القمر وللإله «شمش» الآهة الشمس. زينت جدران المعابد بالإضافة إلى النحوتات البارزة التي تصور انتصار العاهل الآشوري على أعدائه, زينت كذلك بالآجر المزجج الذي أضفى رونقا جماليا على هذا المجمع. يرتفع ضمن المجمع برج الزقورة بتناسق معماري فريد مع فضاءات الكتل المعمارية الأخرى. شيدت الزقورة على قاعدة مربعة طول ضلعها 42 مترا. ترتفع الطبقات المتعاقبة والمتساوية الارتفاعات, بمقدار 6.1 متر لكل طبقة, كما أن مساحاتها تتناقص كلما ارتفعت, ومازالت معالم أربع طبقات ماثلة لحد الآن, أما الطبقات الثلاث الأخرى فقد اندثرت تماما. وبهذا فأن ارتفاع الزقورة الكلي يبلغ 42.7 متر, وعندما يحتسب ارتفاع القاعدة التي شيدت عليها الزقورة, وهي نفس قاعدة القصر المرتفعة, يصبح هذا النصب المعماري بحق المركز المميز في مجمع الموقع. طليت واجهة الزقورة الخارجية وخسفاتها بطبقاتها المتعاقبة بالجبس الملون, ويبدو أن لكل طبقة كان لونها الخاص, فلا زال لون الطبقة الأولى وهو الأبيض واضح المعالم كذلك لون الطبقة الثانية وهو الأسود ثم اللون الوردي فاللون الأزرق للطبقتين الثالثة والرابعة, ومن العسير تقدير لون الطبقات الثلاث الأخرى التي اندثرت, وهناك تقديرات متفاوتة لها تبدأ باللون الذهبي للقاعة العليا المقدسة.

زقورة عكركوف
تعتبر زقورة «عكركوف» والتي لا زالت معالمها شاخصة لحد الآن, أحد الأمثلة البارزة على تطور فن عمارة الزقورة الرافدينية, فقد شيد المعبد والزقورة في أواسط الآلف الثاني ق.م. شيد المجمع المقدس في زمن السلالة الكشية بعد أن سيطرت على الإمبراطورية البابلية أبان أفول سلالة (حمورابي). تقرب الكشيون, وهم من الأقوام الآرية, إلى المعتقدات الدينية البابلية, كما استخدموا اللغة البابلية في مخاطباتهم الرسمية وجعلوا من مدينة بابل عاصمة لهم أول الأمر, ولكنهم قاموا أخيرا بتشييد عاصمة جديدة لهم أطلق عليها أسم (دور ـ كوريكالزو) في الموقع الذي يسمى الآن (عكركوف) بالقرب من بغداد.
ترتفع آثار زقورة (عكركوف) في الوقت الراهن حوالي 57 مترا. شيدت الزقورة بالآجر اللبني, وقد أجريت عليها أعمال الصيانة من قبل مديرية الآثار العراقية, فغلفت قاعدتها بالآجر المفخور. من خلال التفحص الدقيق لمعالم الزقورة الشاخصة, يمكننا التعرف على أسلوب بناء الزقورة الرافدية, فقد وضعت بين الطبقات الأفقية للآجر اللبني عدة طبقات متعاكسة من أعواد القصب المغمسة بالإسفلت, وهي بمثابة التسليح, لشد طبقات الآجر مع بعضها وإبعاد مخاطر سقوطها, وهو نفس الأسلوب الذي استخدم في تشييد زقورة «أور». يتم الصعود إلى الزقورة من خلال سلم رئيسي شيد في وسطها, بالإضافة إلى سلمين على الجانبين. يبدأ السلمان الجانبيان بالصعود من الجانبين الأيسر والأيمن لجدران الزقورة ثم يلتفان حول زاويتي الزقورة وبعدها يلتقيان سوية مع السلم الوسطي. شيدت السلالم بواسطة الآجر المفخور واستخدم ألاسفلت كمادة ربط, حيث سكب بين مفاصل الآجر, وقد حملت قطع الآجر ختم الملك (كوريكالزو) الثاني الذي حكم وادي الرافدين من عام 1345 ـ 1324ق.م.
شيد في الأصل معبد صغير بجانب السلم الوسطي, كما شيدت ثلاثة معابد قرب الزقورة لعبادة الآلهة (انليل) وقرينته (نينليل) والثالث مكرس لعبادة آله الحرب (نينورتا).

<><><><><><>



n10_mats-almof

n10_mats-almof by aloushaa
n10_mats-almof, a photo by aloushaa on Flickr.
ان تكون مختلفا ستكون مميزا
ولو اختلف معك الاخرون فكن كما انت
Alone. I was up in the air in an helicopter, taking images for the community and suddenly I saw one tree surrounded by thousands of spruces and I got only one shot in this perfect light. (Photo and caption by Mats Alml

n35_ario-wibisono

n35_ario-wibisono by aloushaa
n35_ario-wibisono, a photo by aloushaa on Flickr.
صوره جميله عن اللعب مع الديكه
Suradita Village , West Java , Indonesia . Children playing with their roosters. Actually it was not a real cockfight because the roosters didn't wear blades on their feet. Children like to play this game because they almost never have toys in their life. (Photo and caption by Ario Wibisono

n23_karolis-milasevicius

n23_karolis-milasevicius by aloushaa
n23_karolis-milasevicius, a photo by aloushaa on Flickr.
السقوط ليس النهايه حاول مره ومره لتستمر العجله بلدوران

30‏/07‏/2011

نزار القباني - القصيده والجغرافيا

القصيده والجغرافيا

في بلاد الغرب ياسيدتي
يولد الشاعر حرا
مثلما الاسماك في عرض البحار
ويغني
بين احضان البحيرات
واجراس المراعي ,
وحقول الجلنار
ولدينا
يولد الشاعر في كيس غبار
ويغني لملوك من غبار
وخيول من غبار
وسيوف من غبار
انها معجزه...
ان يصنع الشعر من الليل نهاء
انها معجزه
ان نزرع الازهار
مابين حصار , وحصار ...
نحن لانكتب
مثل الشاعر الغربي , شعرا
انما نكتب يا سيدتي
صك انتحار ...
صك انتحار بلفعل يا نزار ولدينا حكام ومجتمع قد حكموا علينا قبل ان نتعلم كيف تكون الحريه و قيدونا بلخوف .....



Amazing pictures and wonderful

28‏/07‏/2011

سفير النوايا الحسنه,,القيصر كـــــــــــــاظم الساهر في بغداد اليوم


وصل الفنان العراقي كاظم الساهر للعاصمة العراقية بغداد ، كما كان مقرر في الزيارة الرسمية الثانية لة بعد تعينة أول سفير لليونيسف في العراق، وقام الجيش العراقي باستقبال الساهر بحرارة وقاموا بعض العناصر بأخذ صور مع الساهر كونة يعد الساهر رمزاً من رموز العراق.
وسوف يقوم الساهر بجولة طويلة لمساعدة الأطفال في القرى العراقية النائية في العراق و في أهوار العراق لبناء المدارس والمستشفيات والوقوف على حالة الطفل التي اغتالتها الحروب المتكررة في العراق.
نقلا من موقعه على الفيس بوك
FnKazem.Netاهلا بسفير العراق  وسفير النوايا الحسنه القيصر كاظم الساهر تحياتي لك اينما كنت واينما ذهبت فانت العراق حملت اسمه وهمه وفنه الراقي لجميع العالم فدمت وسلمت لنا محرررررررررررروس ابو وسام وننتظر لتحيي حفلاتك في بغداد ليعود الى بغداد جمالها
الى العزيز تحيَّه
يُسلِّمُ عليك قلبى
فأنت ساكنٌ فىَّ.
من صاغ عقلى وقلبي
من كان سقفاً لهمِّى
...تحت الرعود العصيَّه
اطلب فداك روحى
اطلب تدلَّل علىَّ
المال والجاه يفنى
وأنت كنزُ السنين
تحيَّة حبٍّ لصبرك
لأولادك الصابرين
من عالمٍ وأديبٍ
من مُعدم حزين
أقسم الشعب المحاصر
ألاَّ يبع العرين
هو من هو اسالونى
ذلك الرشيق الجميل
هو العراق حبيبى
وهل للعراق بديل




مسلة حمورابي-أرث حضاري


من تلك الحضاره العراقيه من حضاره وادي الرافدين حضاره سومر واكد وبابل كتبت لنا تاريخ وحضاره وانجازات نفتخر به الشي الوحيد الي نفتخر فيه من الماضي امام العالم ونقول لهم ها هنا كنا ومازلنا اولاد حمورابي وسرجون الاكدي  ونمرود ونقول سوف يأتي اليوم الذي نحيي هذه الحضاره من جديد بابداع شبابنا,,,فمسلة حمورابي مازالت موجوده في متحف اللوفر لتروي لنا مجموعه من القوانيين وتعتبر من اول الدساتير الذي تنظم الحياه الاجتماعيه في المدينه الذي يكتبه البشر سوف اتناول شرح بسيط عن مسلة حورابي ومجموعه من القوانيين الي وردت فيها .
ف حمورابي حكم بابل بين عامي 1792 - 1750 ق. م وهو سادس ملوك مملكة بابل القديمة حسب التأريخ المتوسط وهو من الكلدانيين، كانت بلاد الرافدين دويلات منقسمة تتنازع السلطة ،فوحدها مكونا إمبراطورية ضمت كل العراق والمدن القريبة من بلاد الشام حتى سواحل البحر المتوسط وبلاد عيلام ومناطق أخرى. وكان حمورابي شخصية عسكرية لها القدرة الإدارية والتنظيمية والعسكرية, تعتبر مسلة حمورابي من أقدم وأشمل القوانين في وادي الرافدين بل والعالم.


مسلة حمورابي اول دستور في العراق القديم , من أقدم الشرائع المكتوبة في التاريخ البشري . عود إلى العام 1790قبل الميلاد  والمسلة من الحجر الديوريت الاسود والمحفوظة الان في متحف اللوفر بباريس , وتحتوي مسلة حمورابي على 282 مادة وتتكون من مجموعة من القوانين.أن تشريعات حمورابي هي الأولى في التاريخ التي تعتبر متكاملة وشمولية في بابل.وهي توضح قوانين وتشريعات وعقوبات لمن يخترق القانون. ولقد ركزت على السرقة، والزراعة (أو رعاية الأغنام)، وإتلاف الممتلكات، وحقوق المرأة، وحقوق الأطفال، وحقوق العبيد، والقتل، والموت، والإصابات. وتختلف العقوبات على حسب الطبقة التي ينحدر منها المنتهك لإحدى القوانين والضحية. ولا تقبل هذه القوانين الاعتذار، أو توضيحٍ للأخطاء إذا ما وقعت.. وجدت المسلة في مدينة سوس عاصمة عيلام اثناء الحفريت البعثة التنقيبية الفرنسية التي نقبت سنة 1901-1903م كتبت باللغة البابلية وكتبة بالخط المسماري المتكونه من 282 مادة.
رُقمت البنود من 1 إلى 282 (مع الإشارة إلى أن البند 13، والبنود من 66 لـ 99، و110، و111 مفقودة) على عمود طوله 8 أقدام،2.5 متر، والمكون من حجر البازلت. ولقد اكتشف هذا العمود عام 1909 في سوسا- بمحافظة خوزستان حاليا- بإيران من قبل عالم الآثار المصرية جوستافو جيكوير Gustave Jéquier السويسري الأصل.وقد نقلت إلى إيران حين أخذها ملك العيلاميين شوتروك ناخونته Shutruk-Nakhunte كغنيمة في السنة الثانية عشر قبل الميلاد . ويُعرض العمود الآن في متحف اللوفر في باريس، فرنسا. مرسوم على الحجر الملك حمورابي وهو يستمع إلى إله الشمس الذي يسمى شمش الجالس على عرشه وهناك كاتب تحت حمورابي يسجل القوانين. ووضع الحجر في مكان عام وسط مدينة بابل لفتح المجال أمام الجميع لرؤية هذه التشريعات الجديدة كي لا يتم التذرع بجهل القوانين كعذر.حاولت تشريعات حمورابي تنظيم الحياة المدنية داخل المدن ومعاقبة المتسببين بأعمال تودي بالأمن والسلم الأهلي للمدينة. ومع ذلك لم تخلُ تشريعات حمورابي من أحكام بالموت على مرتكبي الجنح والجرائم التي لاتسحق الموت بمفهومنا اليوم ولكنها كانت ضرورية كما يبدو في حينها.
ومن قوانيين التي وردت في مسلة حمورابي :


قانون حمورابي 8
إذا سرق سيد ثوراً أو شاة أو حماراً أو خنزيراً أو قارباً، إذا كان (المسروق) يعود للإله أو للقصر، فعليه أن يعطي 30 مثلاً. أما إذا كان يعود إلى مسكين، فعليه أن يدفع 10 أمثال كاملة، إذا لم يكن لدى السارق ما يعوّض به فإنه يعدم.

قانون حمورابي 129
إذا قبض على امرأة مضطجعة، مع سيد فيجب عليهم أن يوثقوهما ويلقوهما في الماء. ويمكن لزوج المرأة أن يبقي زوجته على قيد الحياة إذا رغب، كما يمكن للملك أن يخلّي حياة أمته.



173 : إذا أنجبت تلك المرأة (صاحبة الأطفال من الزوج الأول) أطفالا لزوجها الثاني فبعد وفاة تلك المرأة فأبناؤها السابقون واللاحقون يتقاسمون هديتها (أي الأموال العائدة لـها) .
قانون حمورابي 174 : وإذا لم تنجب أطفالا لزوجها الأخير فيأخذ أبناؤها من الزوج الأول هديتها التي جلبتها من بيت والدها .
 

قانون حمورابي 195
إذا ضرب ولد والده فعليهم أن يقطعوا يده.

قانون حمورابي 196
إذا، فقأ سيد عين ابن أحد الأشراف، فعليهم أن يفقؤوا عينه.

قانون حمورابي 197 ـ 200
إذا كسر سيد عظم سيد آخر، فعليهم أن يكسروا عظمه.
إذا قلع سيد سن سيد من طبقته، فعليهم أن يقلعوا سنه.
قانون حمورابي 206 : إذا ضرب رجل رجلا آخر في شجار وسبب لـه جرحا فعلى ذلك الرجل أن يقسم (لم اضربه متعمدا) وعليه (أيضا) أن يدفع للطبيب (أجرة معالجة المصاب) .

قانون حمورابي 220 : إذا فتح (طبيب) محجر عين عبد بسكين للعمليات واتلف عينه فعليه أن يدفع فضة نصف ثمنه .
قانون حمورابي 236 : إذا أعطى رجل سفينة لملاح بالأُجرة وكان الملاح مهملا فاغرق السفينة فعلى الملاح أن يعوض سفينة لصاحب السفينة  .

قانون حمورابي 245
إذا استأجر أحدهم ثوراً وأماته بسبب الإهمال أو الضرب، يعوّض صاحب الثور بثور مثله.
قانون حمورابي 250
إذا عجل، وهو مار في الطريق، نطح رجلاً ما وأماته، هذه القضية لا تستوجب التعويض.


قانون حمورابي 251
إذا كان عبد أحدهم، يدفع ثلث منة، من الفضة (المنة: تساوي بابل 505 غرام).



21‏/07‏/2011

الاطلال

الأطلال
يا فؤادي لا تسل أين الهوى كان صرحاً من خيالٍ فهوى

اسقني واشرب على أطلاله واروِ عني طالما الدمع روى

كيف ذاك الحب أمسى خبراً وحديثـاً من أحاديث الجوى

لسـت أنساك وقد أغريتني بفـمٍ عذب المنـاداة رقيـق

ويـدٍ تمتد نحـوي كـيـدٍ من خلال الموج مدّت لغريق

وبريقٍ يضمأ الســاري له أين في عينيك ذيّـاك البريق

يا حبيباً زرت يومــاً أيكه طائر الشــوق أغني ألمي

لك إبطـــاء المدل المنعم وتجني القـــادر المحتكم

وحنيني لك يكـوي أضلعي والتـواني جمرات في دمي

أعطني حريتي أطلـق يديّ إنني أعطيت ما استبقيت شيئا

آه من قيـدك أدمى معصمي لم أبقِه ومــا أبقى عليّـا

ما احتفاظي بعهود لم تصنها وإلام الأسـر والدنيا لديّـا

أين من عيني حبيب ســاحر فيه عز وجلال وحيـــاء

واثق الخطــوة يمشي ملكـاً ظالم الحسن شهي الكبرياء

عبق السـحر كأنفاس الربى ساهم الطرف كأحلام المساء

أين مني مجلس أنت به فتنــة تمت ســــتاء وسنى

وأنـــا حب وقلب هائــم وفراش حائـر منك دنــا

ومن الشـــوق رســول بيننا ونديم قدم الكأس لنـا

هل رأى الحب سـكارى مثلنا كم بنينا من خيال حولنــا

ومشـــــينا في طريق مقمر تثب الفرحة فيه قبلنـا

وضحكنـا ضحك طفلين معــــاً وعدونا فسبقنا ظلنـا

وانتبهنا بعد ما زال الرحيـق وأفقنـا ليت أنّا لا نفيــق

يقظة طاحت بأحلام الكـرى وتولى الليل والليل صديــق

وإذا النـــور نذيـرٌ طالعٌ وإذا الفجر مطلٌ كالحريــق

وإذا الدنيــا كما نعرفهـا وإذا الأحباب كلٌّ في طريــق

أيها الســــاهر تغفو تذكـــــر العهــد وتصحو

وإذا مـــا التأم جرح جدّ بالتذكـــــــــار جرح


فتعلّم كيف تنســــــــــى وتعلّم كيــف تمحو

يا حبيبي كل شيءٍ بقضاء مـــا بأيدينا خلقنا تعســاء

ربما تجمعنا أقدارنــا ذات يــوم بعد ما عز اللقـــاء

فإذا أنكــــر خل خله وتلاقينا لقـــاء الغربــــاء

ومضى كل إلى غايتــه لا تقل شئنا فإن الحظَّ شــــاء

نعم انه نفس ذلك القدر والحظ جمعنا وفرقنا ومابقت لدينا سوا الاطلال اتمنى لو اشفى من الذاكره
احتفظ بكل عهودي لنفسي  وتركت الامر للقدر والحظ


نصب الحريه للفنان العراقي جواد سليم

قليل منا يعرف تاريخ وتفاصيل ومعالم هذا النصب ومتى وكيف ولماذا تم بناءه  والى اي شيئ تشير الرموز التي رسمت عليه .
نحن ولدنا وشاهدنا هذا النصب موجود لكن لسنا ندري الاسباب لتشييد هذا النصب ؟ كثير ما اسمع عن نصب الحريه في بغداد فأثارت لدي الفضول لمعرفة تفاصيل هذا النصب بحثت في عدة مواقع جوجل وغيرها وكثيرا من المواضيع التي تناولت هذا النصب فأحببت ان اوجز مااطلعت عليه عليكم من تاريخ لهذا النصب للفنان جواد سليم .
نصب الحريه :
يجسد احداث ثوره 14 تموز 1958 في العراق قام بتصميمه وانجازه الفنان العراقي جواد سليم بالاشتراك مع المعماري رفعت الجادرجي.
يتكون النصب من 14وحده برونزيه يرمز عددها الى تاريخ الثوره في 14 تموز و يضم 25 شخص بلااضافه للحصان والثور بهيئه  روايه متسلسله الاحداث تبدا بمظاهر الغليان والغضب الجمايري وتنتهي بتحقيق الثوره , وان الوحدات البرونزيه ابتدات من اليمين الى اليسار كما في الكتابه العربيه فتظهر للمشاهد لها بانه يقرا الاحداث الثوره بلعربي .
وبعد ثوره 14 تموز كلف مجلس امانه العاصمه الاستاذ رفعت الجادرجي بوضع تصميم هذا النصب التذكاري لتخليد ثوره 14 تموز , كان موقع نصب 14 تموز قد عينه مجلس امانه العاصمه في صباح ذلك اليوم بالذات الذي وقع فيه التكليف,والموقع هو حديقه غازي(الامه لاحقا)في الباب الشرقي,فتقرر ان تكون اللافته بطول عرض الحديقه باسره اي خمسين مترا وارتفاع اللافته عشر امتار ويكون ارتفاعها عن مستوى الارض سته امتار وتملاء هذه اللافته بأشكال برونزيه تمثل يوم 14 تموز
وقد تم ترتيب الرموز البرونزيه على النحو التالي(الحصان,رواد الثورات,الطفل,الباكيه,الشهيد,ام وطفلها,المفكر السجين,الجندي,الحريه,السلام,دجله و الفرات,الزراعه,الثور,الصناعه)

في البدايه نلاحظ  الحصان وهو رمز عربي كثيرا مايرمز للاصاله والشجاعه والقوه حيث يبدو الحصان هنا مفعم بالحيويه يرقد على قائمته الخلفيتين بعد ان القى براكبه,وحول الحصان يوجد ثمه رجال يبدو عليهما التوتر الشديد ربما كان يرمز الى الجماهير الكادحه..وبعد ان كانت الحركه مضطربه تتجه نحو اليسار وتنتظم نابضه بالعزيمه و الاصرار بصوره انسان يتقدم بصوره واسعه الى الامام وبعدها ترتفع اللافتات والرايات الجديده في السماء(رواد الثورات)

ثم امراه مشحونه بالانفعال والغضب والحزن(الباكيه)


منظر الشهيد وهو محمول من قبل الجماهير وبعد ذلك يظهر لنا منظر الام التي تحتضن ابنها الشهيد وتبكي عليه(الام وطفلها)



بعد ذلك يصل الى الجزء الاوسط وهو الجزء الاهم في النصب حيث يشير الى نقطه التحول ويتالف من ثلاثه تماثيل على اليمين يطالعنا تمثال السجين السياسي(المفكر السجين)حيث تبدو الزنزانه في هذا المشهد على وشك الانهيار تحت تأثير رجل مزقت ظهره السياط

ولكن القضبان لاتنفصل في النهايه الا باصرار رقوه وجهد(الجندي)الذي يظهر في الوسط وذلك اعترافا بأهميه دور الجيش في ثوره(1958)

بعد ذلك تنقلب صفحة المعاناة والمأسي لتحل صفحة السلام والازدهار والحريه حيث تظهر لنا امراه تمسك مشعلا وهو رمز الحريه الاغريقي وتندفع نحو محررها(الحريه)
بعد الانفعال ياتي الهدوء فيتوقف الغضب والمواجع وتحل الراحه والسكينه في القلوب وتتحول القضبان الحديديه الى اغصان(السلام)

نهرا(دجله والفرات)اللذان يعتبران العمود الفقري لحضاره وادي الرافدين لم يغيبا عن النصب ايضا,حيث يفسر البعض ان (دجله الذي يعني في اللغه العربيه اشجار النخيل والفرات بمعنى الخصب)تمثلهما امراتان احداهما تحمل سعف النخيل و الاخرى حبلى

ثمه فلاحان يرمزان الى العرب والاكراد احدهما في زي سومري والثاني برداء اشوري وهما يتطلعان نحو رفيقهما دجله والفرات ويحملان مسحاة واحد فيما بينهما تعبيرا عن وحده البلد الذي يعيشان في كفنه وكذلك هنالك رمز عراقي اخر وهو الثور الذي يعد رمز سومر بينما يظهر الجانب الصناعي في اقصى اليسار على هيئه عامل مفعم بالثقه في اشاره الى(الزراعه والثور والصناعه)

تم انجاز هذا العمل 1961 ................


19‏/07‏/2011

تزوجتك ايتها الحريه-نزار القباني


تزوجتك ايتها الحريه

كان لدي بلاط نساء

فيه جميلات الدنيا ..

فالعربيه..

والروميه ..

والتركيه ..

والكرديه ..

كان بقصري لعب صنعت في باريس

وجيش من قطط شاميه .....

كنت الرجل الاوحد في التاريخ

فلا اولاد .. ولا احفاد ... ولاذريه ..

كنت امير العشق ..

كنت اسافر يوما في الاحداق الخضر ..

ويوما في الاحداق العسليه ..

كان هناك العطر الاسود .. والامطار الاولى

والازهار الوحشيه ..

كان هناك عيون

تسبح مثل طيور النورس في دورتي الدمويه

كان هناك شفاه مفترسات كالاصداف البحريه

كان هنالك سمك حي تحت الابط ,

وثمة رائحه بحريه ..

كان هناك نهود تقرع حولي..

مثل طبول افريقيه...

اني قديسس الكلمات ..

وشيخ الطرق الصوفيه..

وانا اغسل بالموسيقى وجه المدن الحجريه

وانا الرائي .. والمستكشف ..

والمسكون بنار الشعر .. الابديه

كنت كموسى ..

ازرع فوق مياه البحر الاحمر . وردا

كنت مسيحا قبل مجئ النصرانيه

كل امراه امسك يدها..

تصبح زنبقة مائيه..

كان هنالك ..الف امراه في تاريخي

الا اني لم اتزوج بين نساء العالم

الا الحريه

لكي اقيم دولة الانسان-نـــــــــزار القباني


لكي اقيم دولة الانسان

لا تساليني من انا ؟
و ما الذي افعله
كي اتحدى الموت والزمان
انا الذي اسقط الف دولة و دوله
لكي اقيم دولة الانسان ....

نــــــــــــــــــــزار القباني



سوف اتناول في هذه المدونه مجموعه من قصائد القباني عن الحب والحريه والانسان , عن الوطن والارض والسلام , عن الادب والثقافه والجمال ,  قبل كل شيئ هو شاعر الوجدان , هو نزار القباني موجود في كل مكان و زمان في الوقت المناسب وفي الالم الجارح في لحظه الحب ولحظه الألم حاول ان يعلمنا من خلال شعره ان نحيا كجسد كأنسان احساس,مشاعر,كبرياء,كرامه و دم و روح و نموت كذكريات أنسان عن ذالك الجسد احساس مشاعر,كبرياء,كرامه ودم بارد و روح بلسماء .

تولد الروح من خليط ممزوج من لحظات ملتهبه تطلقها الحماسه ومد وجزر ونفس عميق بارتفاع الموج وبركان يثور بحمم روحيه تنزلق لتلامس رحم دافئ يستقر فيه ليجد الأمان والحريه فيهدأ البركان وتبرد الحمم ليستنشق نسيم البحر ويكبر بمد وجر متكرر,وتخرج بعد ألم لتقيم دولة الانسان دولة ليس فيها حدود غير مقاييس ذلك الجسد الذي يحتويه يعيش ليتعلم بثقافه موطنه وارضه فيولد الانسان خارج حدود سيطرته فيصبح مثل الموج يرتطم بصخور وامواج قاسيه لايفهم من معناها شيئ غير العيش بسلام يحاصرونه من كل مكان يولد ويجد نفسه فيها قوانيين واحكام لم تكن باختياره فتجرده من الحريه ومن التفكير ومن احساسه ومن كرامته وليجد نفسه في زنزانه اخرى متهم وجريمته الانسان ومقيد بحرية قوانيين وطنه ومذهبه فينسى نفسه وينسى نسيم ذلك البحر والبركان الثائر ليعيش بأحاسيس مصطنعه واقنعه زائفه ليعيش بازدواجيه عقله المذهبي وقلبه الشهواني الذي يعشق البحر بمده وجزره,فيحاربونه ويعتقلونه بحجج واهيه و احكام باطله يطارودن تللك الروح التي ولدت بعذوبة الجمال ليعود الى زنزانته ويسكت يريد ان يرسو على ارض الامان الى رحم اخر يحتضنه ليحس بذلك الامان والحريه من تلك الحرب ويعلن السلام .
لكي نقيم دوله يعيش فيها الانسان حر بتفكيره وابداعه واختيار دينه ومذهبه حر بصناعة قدره حر بلتعبير عن مايدور في داخله الحريه جميله لنتعلمها مثل الاطفال بروحها النقيه لتعيش بكرامه
كم جميلا انت يا نزار اعطيتنا درسا عن فكر حر و روح حره وانسان حر , بعيدا عن حكم الاديان وارهاب المجتمع والتقاليد و زنزانه الحكام والوطن

تحاول ان ترينا الجمال الحقيقي بوصف الحب والعشق والشهوه والرغبه لتولد الارواح , و روحي تبحر على قارب صغير محمل بأحساس كبير يبحث عن ذلك الجمال وذلك البركان .

وكم رائعا انت يا نزار بوصفك الحريه , الحريه في كل شيئ لنعيش كما نحن بافكارنا وعقلنا وقلبنا لكي نبدع فبلقيود لاتستطيع ان تتحرك ايدينا لنرسم حياة تليق بذلك الانسان وتلك الروح لكي يستحقها الوطن .

كم عظيم انت يا نزار فقد علمتني البساطه في كل شيئ كما في شعرك فعلمتني الحب الحقيقي والعشق الجميل والحريه وكيف اكون انسانه قبل كل شيئ واتعلم لغة الحياة بحلوها ومرها بفرحها وحزنها كيف نضحك وبداخلنا صرخة الالم .

سوف اترككم من مجموعه من تللك القصائد لكي نتعلم ونتعلم لنقيم دولة الانسان